المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البلاطات


احمد بن بوزيد
03-03-2009, 08:38
7-3- البلاطات :

7-3-1- عموميات :

7-3-1-1- أهم أنواع البلاطات :

أ - بلاطات مصمتة ذات اتجاه واحد أو اتجاهين مستندة على جدران أو على كمرات بارزة عن البلاطة

ب - بلاطات غير مصمتة مفرغة ذات قوالب دائمة (مثل بلوك الهوردي ) أو قوالب مؤقتة ذات اتجاه واحد أو اتجاهين مستندة على جدار أو على كمرات بارزة أو على كمرات بنفس سمك البلاطة .

ج- بلاطات ذات كمرات متصالبة بالاتجاهين مستندة على جدران أو على كمرات بارزة عن البلاطة .

د- بلاطات مصمتة مستندة مباشرة على الأعمدة بدون كمرات ، وتسمى أيضا بلاطات فطرية .

ويكون الفرق بين البلاطات المفرغة بالاتجاهين ذات القوالب المؤقتة والبلاطات ذات الكمرات المتصالبة بالاتجاهين هو في كون التباعدات بين الأعصاب في الأولى لا تتعدى المتر الواحد , بينما تباعدات الكمرات المتصالبة تزيد عن المتر , وتكون عادة بين المتر و نصف و الثلاثة أمتار .

7-3-1-2- اشتراطات عامة للبلاطات :

أ -يعتمد للعمق الفعال للبلاطات نفس تعريف العمق الفعال الوارد للكمرات في (7-2-1-1) أعلاه .

ب- يعتمد للبحر الفعال للبلاطات نفس البحر الفعال الوارد للكمرات في( 7-2-1-2 ) أعلاه .

ج - من أجل أخذ عرض المساند بالحسبان أثناء التصميم للعزوم السالبة في البلاطات يعتمد ما سبق ذكره لحالة الكمرات في (7-2-1-3) أعلاه .

د - من أجل القطاعات الحرجة لتصميم ما سبق في البند ( 7-2-1-4 ) بالنسبة للقطاعات الحرجة لتصميم الكمرات .

هـ - يعتمد لحالة تغيير القطاعات عند المساند في البلاطات نفس ما سبق ذكره للكمرات في (7-2-1-5) أعلاه .

و- يجب ألا يقل عرض مسند البلاطة عن سمكها , وبحد أدنى مقداره 80 mm إلا في حالة البلاطات سابقة الصب ، و عموما يجب ألا يستخدم حائط من الطوب أو الحجر سمكه أقل من 150 mm بصفة حائط حامل (عدا الحوائط المليئة الحاملة للسقائف.).

7-3-1-3-الفتحات في البلاطات :

أ - تعد الفتحة في البلاطة صغيرة إذا كانت وحيدة ، و كانت نسبتا بعدي الفتحة في الاتجاهين الموازيين لا تتعدى 1/5 .

وفي حال وجود عدة فتحات في نفس البلاطة فتعد هذه الفتحات صغيرة إذا كانت نسبة مجموع أبعادها في كل من الاتجاهين إلى بحري البلاطة بالاتجاهين الموازيين لا تتعدى 1/5 كما هو واضح في الشكل (7-7) .

ب- في حالة الفتحة الصغيرة يجب توزيع التسليح المقطوع بسبب الفتحة على جوانب الفتحة بالتساوي ، كما هو واضح في الشكل (7-8) على أن لا يقل عن قضيبين قطر 12 mm عند كل طرف ، أما التسليح الفطري فلا يقل عن قضيبين قطر 10 mm عند كل زاوية ، وفي حال عدم استعمال تسليح قطري يزاد التسليح على جوانب الفتحة بمقدار 50% .







وإذا كانت الفتحات الصغيرة متجاورة فيوضع التسليح البديل للتسليح المقطوع حول مجموعة الفتحات ، كما هو موضح في الشكل (7-9) و كما هو مذكور في الفقرة -ب- أعلاه .




ج- في حالة الفتحات الكبيرة يجب أن تحلل وفقاُ للمبادئ الهندسية المقبولة أو توضع كمرات تقوية على محيط الفتحة و توصيل الكمرات حتى مساند البلاطة ، ثم تحليل هذه الكمرات طبقا للأسس الهندسية السليمة .

د- عندما تكون الفتحة في البلاطة موجودة على مسافة تقل عن 6 مرات سمك البلاطة من حافة حمل مركز (رد فعل )كما في الشكل (7-10) فإن جزءا من محيط القطاع الحرج المحصور بين المستقيمين الواصلين من مركز الحمل المركز حتى طرف الفتحة يعد غير فعال .




هـ- في حالة البلاطات الفطرية يمكن السماح بوجود فتحات بدون كمرات تقوية ضمن الأحوال التالية :

1- في منطقة تقاطع شريحتين وسطيتين يمكن عمل فتحة بحيث لا يزيد كل بعد من أبعادها عن 0.4L ، حيث :L هو بحر البلاطة الفطرية في نفس الاتجاه . يشترط أيضا أن يوضع التسليح الكلي الموجب والسالب اللازم للشريحة الوسطية ضمن ما تبقى من عرض الشريحة .

2-في منطقة تقاطع شريحتين مسنديتين يمكن عمل فتحة بحيث لا يزيد كل بعد من أبعادها عن 1/10 عرض الشريحة المسندية في نفس الاتجاه . و يشترط أن يوضع التسليح الكلي الموجب و السالب اللازم للشريحة المسندية ضمن ما تبقى من عرض الشريحة ، كما يشترط تخفيض محيط القطاع الحرج للقص حول العمود بنفس الطريقة التي سبق ذكرها في الفقرة (د) .

3- في منطقة تقاطع شريحة مسندية مع شريحة وسطية يمكن عمل فتحة بحيث لا يزيد كل بعد من أبعادها عن ¼ عرض الشريحة المسندية . و يشترط أن يوضع التسليح الكلي الموجب والسالب اللازم للشريحة ضمن ما تبقى من عرض الشريحة .

4- في حال وجود فتحة بأبعاد أكبر مما سبق ذكره أعلاه فيجب أن تحلل طبقا للمبادئ الهندسية المقبولة و ( أو ) يوضع كمرات تقوية على محيط الفتحة بما يلزم بحيث يتم نقل الأحمال إلى الأعمدة .



7-3-1-4- تحديد البلاطات ذات الاتجاه الواحد :

تكون البلاطات المصمتة أو المفرغة ذات اتجاه واحد في كل من الحالتين التاليتين :

أ - البلاطات المحمولة باتجاه واحد والمستندة على مسندين فقط (جدارين أو كمرتين ) ممتدتين على طول الطرفين المتقابلين .

ب- البلاطات المستطيلة و المستندة على حوافها الأربع عندما تكون نسبة طولها لعرضها ، أو بتعبير أدق درجة استطالتها أكبر من 2 ، و تعرف درجة الاستطالة في الفقرة 7-3-1-5 التالية .

تحسب البلاطات ذات الاتجاه الواحد على أساس شرائح بعرض وحدة الطول في اتجاه البحر الفعال بين المسندين المتقابلين .



7-3-1-5- تحديد البلاطات ذات الاتجاهين :

أ- تعد البلاطات الدائرية و المثلثية بلاطات ذات اتجاهين . و يمكن الرجوع للمراجع المختصة في حساب الإنشاءات من أجل حساب عزوم الانعطاف لهذه البلاطات و كذلك البلاطات المستندة على أقل من 4 حواف .

ب- تكون البلاطات المستطيلة (سواء كانت مصمتة أو مفرغة أو ذات كمرات متصالبة ) ذات اتجاهين إذا تحقق كل من الشرطين التاليين :

1- البلاطة مستندة على مساند (جدران أو كمرات) على حوافها الأربع .

2- درجة الاستطالة r أقل من 2 وأكبر من 0.76 .

ج- تعرف درجة الاستطالة r للبلاطة بأنها نسبة المسافة بين خطي الانقلاب ( أي خطي انعدام عزم الانعطاف ) في الاتجاه الطويل إلى المسافة بين خطي الانقلاب في الاتجاه القصير عندما تكون البلاطة المدروسة فقط محملة . تحسب هذه المسافة بالتحليل الإنشائي طبقا لنظرية المرونة. إذا كان :

L1 =طول البحر الفعال بالاتجاه الطويل للبلاطة.

L2 = طول البحر الفعال بالاتجاه القصير للبلاطة.

m 1 = نسبة المسافة بين نقطتي الانقلاب (انعدام عزم الانعطاف) في شريحة محملة من البلاطة في اتجاه البحر L1 إلى طول البحر نفسه .

m 2 = كما ورد أعلاه بالنسبة للبحر L2 .

فتكون درجة الاستطالة r محسوبة من :

د- بالنسبة للبلاطات المستمرة المستخدمة في المباني العادية ذات الأحمال الحية الموزعة بانتظام والصغيرة ( لا تتعدى 5kN/m2 )، وعندما يكون المجاز L1 أوL2 لا يقل عن 2/3 البحر أو البحور المجاورة ، ولا يزيد عن 1.5 منه فيمكن استخدام قيم لـ m 1 وm 2 مساوية إلى 0.87 للبحور الطرفية، و 0.76 للبحور الداخلية ، بينما تؤخذ قيمة الواجد للبحور غير المستمرة من الجانبين .

هـ- بالنسبة للبلاطات المستمرة التي لا تحقق الشروط الواردة في (د) أعلاه فتستنتج قيم m 1 و m 2 بالتحليل وبافتراض البحر المدروس هو المحمل فقط .



7-3-2- البلاطات المصمتة ذات الاتجاه الواحد :

7-3-2-1- الاشتراطات البعدية :

أ- تحدد نسبة L/t للبلاطات المستندة على جدران أو على كمرات بارزة حيث :

L البحر الفعال للبلاطة و t سمكها الكلي بما لا يزيد على النسب الواردة في الجدول (7-2) إلا إذا تم حساب السهم والتأكد من عدم تجاوزه للقيم المسموح بها في الباب العاشر من هذا الكود .


الجدول (7-2)

نوع الاستناد
استناد بسيط
مستمرة من

طرف واحد
مستمرة من طرفين
كابولية

L/t
25
27
30
10




ب- في حال استناد البلاطة على كمرات بارزة ، فيجب أن لا يقل العمق الكلي لكل كمرة عن مثلي سمك البلاطة ، وإلا يجب حساب السهم الكلي للبلاطة بطريقة دقيقة.

ج-في جميع الأحوال ، يشترط ألا يقل سمك البلاطة عن القيم التالية :

1-بلاطات مصبوبة في موضعها معرضة لأحمال ستاتيكية 80 mm .

2-بلاطات معرضة أحمال ديناميكية 120 mm.

د- في حال البلاطات مسبقة الصب والمعرضة لأحمال ستاتيكية ، فيمكن تقليل السمك عما ذكر في (ج-1) أعلاه.

7-3-2-2- مساحات التسليح الدنيا والقصوى :

أ- يجب أن لا تقل مساحة التسليح في الاتجاه الرئيسي عن 0.0025 من مساحة القطع الخرساني المطلوب حسابيا" وأن لا تقل أيضا عن 0.0015 من المساحة الفعلية للقطاع المتعامد مع هذا التسليح ، وذلك في حال استخدام تسليح أملس من الصلب العادي . أما عند استخدام تسليح شبكات أو تسليح عالي المقاومة وذي نتوءات فيمكن تخفيض مساحة التسليح الدنيا بحيث لا تقل عن 0.002 من مساحة القطاع الخراساني المطلوب حسابيا" ، كما لا تقل عن 0.0012 من المساحة الفعلية للقطاع.

ب- يجب أن لا تقل مساحة التسليح في الاتجاه الثانوي عن ¼ مساحة التسليح في الاتجاه الرئيسي، وأن لا تقل عن 0.001 من المساحة الفعلية للقطاع الخرساني المتعامد مع هذا التسليح في حالة التسليح الأملس من الصلب الطري ، أو لا تقل عن 0.0008 من المساحة الفعلية للقطاع الخرساني المتعامد مع التسليح في حالة التسليح عالي المقاومة ذي النتوءات وتسليح الشبكات .

ج- لا تزيد مساحة التسليح في كل اتجاه عن نصف المساحة التوازنية () في نفس الاتجاه .



7-3-2-3- ترتيبات التسليح :

أ- يرتب التسليح بحيث يغطي جميع مناطق الشد، ويمتد بعد نهايتها مسافة تساوي طول التثبيت اللازم مع مراعاة الشروط الواردة في الباب الحادي عشر.

ب- في البلاطات المستمرة التي تتساوى أو تتقارب فيها أطوال البحور بفرق لا يزيد عن 25 % من البحر الأكبر ، وتحت ظروف التحميل العادية يكسح نصف التسليح الرئيسي السفلي على الأكثر عند 1/5 البحر الصافي من وجه المساند ويمتد في البحر المجاور إلى مسافة تساوي ¼ أكبر البحرين المتجاورين ، وذلك إذا لم تكن الأسياخ قد رتبت طبقا" لما جاء في الفقرة (أ) السابقة .

ج- أكبر مسافة بين أسياخ التسليح الرئيسي في منتصف البحر لا تتعدى مثلي سمك البلاطة وبحيث لا تزيد عن 250 mm ، على أنه يمكن استعمال 5 أسياخ في المتر في البلاطات التي سمكها 100 mm أو أقل .

د- لا تزيد المسافة بين أسياخ التسليح في الاتجاه الثانوي عن 3 أمثال سمك البلاطة ، وبحيث لا تزيد عن 250mm .

هـ- لا يقل التباعد بين أسياخ التسليح عن 80mm إلا في حالة تسليح الشبكات .

و- يجب ألا تقل مساحة قطاع أسياخ التسليح والممتدة إلى المساند عن 1/3 مساحة قطاع التسليح الموجب المستعمل في منتصف البحر .

ز- أصغر قطر للأسياخ الرئيسية هو 6mm للأسياخ المستقيمة و 8mm للأسياخ المكسحة ، و يمكن استعمال أسياخ ذات قطر أصغر في البلاطات التي لا تتعرض سوى لاجهادات ضعيفة أو في البلاطات سابقة الصب أو في حالة تسليح الشبكات .

ح- أصغر قطر لأسياخ التوزيع الثانوية هو 6mm ، ويمكن استعمال أسياخ ذات قطر أصغر في الحالات الخاصة المذكورة بالفقرة السابقة .

ط- لا يزيد قطر أسياخ التسليح عن 1/10 سمك البلاطة .



7-3-3- البلاطات المصمتة ذات الاتجاهين :

7-3-3-1- الاشتراطات البعدية :

أ-في حال البلاطات المصمتة ذات الاتجاهين المستندة على جدران أو كمرات تزيد أعماقها عن مثلي سمك البلاطة ، فيجب ألا يقل سمك البلاطة عن محيطها المكافئ مقسوماً على 140و إلا فيلزم التحقق من السهم وفق الباب العاشر ,حيث يعرف المحيط المكافئ بأنه مجموع الأطوال المكافئة لأضلاع البلاطة. يؤخذ الطول المكافئ لضلع ما من البلاطة مساوياً الى طوله الفعلي عند الوجه الداخلي للاستناد إذا كانت البلاطة مستندة استناداً بسيطاً على هذا الضلع ، و0.76 من الطول الفعلي عند الوجه الداخلي للاستناد إذا كانت البلاطة مستمرة عند هذا الضلع .

ب- إذا كان عمق الكمرات الحاملة للبلاطة يقل عن مثلي سمك البلاطة فيؤخذ السمك الأدنى للبلاطة باعتبارها مستندة على الأعمدة مباشرة ، كما سيرد لاحقاً في البند 7-3-5-1-ب (الجدول 7-4).

7-3-3-2-تسليح البلاطات المصمتة ذات الإتجاهين :

تؤخذ مساحات التسليح الدنيا والقصوى كما ذكر في البند 7-3-2-2 لحالة البلاطات المصمتة ذات الاتجاه الواحد.

وبالنسبة لموضوع ترتيبات التسليح ، يرجع إلى ما ذكر في البند 7-3-2-3 لحالة البلاطات المصمتة ذات الاتجاه الواحد أيضاً .

7-3-4-البلاطات غير المصمتة ذات الاتجاه الواحد :

تشمل البلاطات غير المصمتة البلاطات التالية :

أ-بلاطات مفرغة ذات قوالب مؤقتة وتتألف من أعصاب باتجاه واحد فوقها بلاطة تغطية ، ويتم صب الخرسانة على هذه القوالب التي يتم نزعها بعد تصلب الخرسانة .

بلاطات مفرغة ذات قوالب دائمة ، وهي مثل السابقة غير أن القوالب تكون من البلوك أو الآجر المفرغ ، وتبقى بصورة دائمة لتصبح جزء اً من البلاطة .

بلاطات مفرغة مسبقة الصنع وهي بلاطات خرسانية مسلحة تحوي في وسطها فراغات طولية دائرية أو مستطيلة أو بيضوية أو كل شكل آخر .

7-3-4-1-الاشتراطات البعدية :

أ-بلاطات مفرغة ذات الإتجاه الواحد, ولا يزيد التباعد بين محاور الاعصاب فيها عن 700 mm إذا استخدمت قوالب دائمة ، أو بلاطات مفرغة مسبقة الصنع لا يزيد عرض الفراغ الواحد فيها عن 500mm ، وتستند البلاطات على جدران أو على كمرات يزيد سمكها عن ضعفي سمك البلاطة ، تؤخذ قيم L/t بحيث لا تزيد عن قيم الجدول (7-3-أ).

ب- بلاطات مفرغة ذات اتجاه واحد مع قوالب دائمة ، ولا يزيد التباعد بين محاور الأعصاب فيها عن 700mm ، أو بلاطات مفرغة مسبقة الصنع لا يزيد عرض الفراغ الواحد فيها عن 500mm , وتستند البلاطات على كمرات من نفس سمك البلاطات ، تؤخذ قيم L/t كما هو وارد في الجدول (7-3-ب) .


الجدول (7-3)

نوع الاستناد
استناد بسيط
مستمرة من طرف واحد
مستمرة من طرفين
كابولية

أ
L/t
20
22
25
8

ب
L/t
18
20
23
8






ج- لا يقل سمك بلاطة التغطية عن الأكبر من القيم التالية :

1- 1/10 المسافة بين محاور الأعصاب .

2- 60mm في حالة البلاطات المفرغة ذات القوالب المؤقتة الشكل (7-11).

50mm في حالة البلاطات المفرغة ذات القوالب الدائمة من البلوك أو الآجر المفرغ الشكل (7-12).

50mm في حالة البلاطات المفرغة مسبقة الصنع الشكل (7-13).

د- لا يقل العمق الكلي للعصب في البلاطات المفرغة عن سمك بلاطة التغطية زائد 100mm .

هـ- لا يقل العرض الأدنى للعصب عن 100mm أو 1/3 العمق الكلي ، أيهما أكبر.

و- عندما تستند الأعصاب على كمرة أو على جدار فيجب أن يكون الجزء الموازي للمسند بعرض لا يقل عن 1/3 عرض المسند مصمتاً ( على أن لا يقل عن 150mm )












7-3-4-2- تسليح البلاطات غير المصمتة ذات الاتجاه الواحد :

أ- تكون مساحات التسليح الدنيا و القصوى للبلاطات المفرغة كما سبق ذكره للبلاطات المصمتة ذات الاتجاه الواحد في البند 7-3-2-2- وتهمل مساحة الفراغات عند حساب كمية التسليح.

ب- تكون مساحات التسليح الدنيا و القصوى للأعصاب قي البلاطات المفرغة كما سبق ذكره للكمرات في البند 7-2-1-7 ، مع اعتماد القطاع العرضي للعصب مساوياً إلى bw d

حيث: bw = عرض جسد العصب ، و d= الارتفاع الفعال للعصب .

ج- تكون مساحة قطاع أسياخ التوزيع العمودية على الأعصاب في المتر 1/5 مساحة قطاع التسليح الرئيسي في المتر , وبحد أدنى كل250mm .

د- تكون أقل كمية لأسياخ التوزيع الموازية للأعصاب (ضمن بلاطة التغطية)هي ( بلوكة ) على أن يوضع سيخ بقطر بين كل عصبين متجاورين الشكل (7-11,7-12).

تكون ترتيبات التسليح للبلاطات المفرغة ، كما سبق ذكره للبلاطات المصمتة في البند 7-3-2-3 .

و- تكون ترتيبات التسليح الطولي والعرضي للأعصاب الرئيسية كما في الكمرات في البند 7-2-1-8 مع التعديلات التالية :

1- القطر الأدنى لتسليح الشد الرئيسي 8mm .

2- يمكن الاستغناء عن التسليح العرضي (الأساور –الكانات ) إذا كان إجهاد القص في العصب لا يتعدى نصف الإجهاد الذي تستطيع الخرسانة تحمله t < 0.5 t c أو t u < 0.5 t cu حسب التصميم .

3- يمكن أن تزداد المسافة الدنيا بين الأساور بحيث لا تتعدى الارتفاع الفعال d ، و لا تتعدى مسافة 300mm ، أيهما أصغر .

4- لا يقل قطر قضبان التعليق عن ½ أكبر قطر لقضبان التسليح الطولية أو عن أيهما أكبر ، ويمكن الاكتفاء بقضيب تعليق واحد في العصب على أن لا يقل عن قطر 8mm .

7-3-4-3-الأعصاب العرضية (أعصاب التقوية) :

أ- تزود البلاطة غير المصمتة ذات الاتجاه الواحد بعصب تقوية (عرضي) كل 3m في حال عدم وجود قواطع ، و كل 2.5m في حال وجود قواطع ، على أنه يمكن الاستغناء عن أعصاب التقوية إذا كان البحر (المجاز ) أقل من 4m .

ب- لا يقل عرض قطاع العصب العرضي عن قطاع الأعصاب الرئيسية المرتبط معها .

يسلح عصب التقوية تسليحاً متناظراً لا تقل قيمته (السفلي أو العلوي )عن ¾ مساحة التسليح الرئيسي للأعصاب الرئيسية الرابطة لها .

7-3-4-4- قوالب البلوك أو الآجر المفرغ :

أ- لا يؤخذ البلوك المفرغ أو الآجر المفرغ (المستخدم كقالب دائم ) في الحسبان عند حساب البلاطة ستاتيكياً.

ب- إذا كان القالب المفرغ ذا عرضين مختلفين فيمكن وضعه بطريقة يكون فيها البعد الأكبر في الأعلى أو في الأسفل وفقاً لما يراه المهندس المصمم أكثر ملائمة .

ج- يوقف وضع القولب المفرغة على بعد 150mm على الأقل من الوجه الداخلي للكمرات البارزة أو الجدران الحاملة بحيث يكون هذا القسم من البلاطة من الخرسانة المليئة لمقاومة العزوم الحانية السالبة وقوى القص .

د- لا تقل المقاومة المميزة للقوالب المفرغة (اعتماداً على المساحة الصافية ) على الكسر بالضغط عن 7 ²N/mm عندما تحمل محورياً باتجاه يوازي الاجهادات الضاغطة في البلاطة .



7-3-5- البلاطات المفرغة ذات الأعصاب باتجاهين :

7-3-5-1- الاشتراطات البعدية :

أ- حالة البلاطات المفرغة ذات الأعصاب باتجاهين، والتي لا يزيد التباعد بين محاور أعصابها عن متر واحد والمستندة على جدران أو كمرات يزيد عمقها عن مثلي سمك البلاطة ، يؤخذ السمك الأدنى ، كما ورد للبلاطات المصمتة في 7-3-3-1 أعلاه.

ب- حالة البلاطات المفرغة ذات الأعصاب باتجاهين ،والتي لا يزيد التباعد بين محاور أعصابها عن متر واحد ، والمستندة على كمرات من نفس سمك البلاطة ، تؤخذ النسبة l/t بحيث لا تزيد عما في الجدول (7-4) ، ويؤخذ L في هذه الحالة مساوياً للمتوسط الحسابي للمسافتين بين محاور الأعمدة في الاتجاهين المتعامدين .


موقع المجاز
المجازات الداخلية بدون سقوط
المجازات الداخلية مع سقوط
المجازات الطرفية بدون سقوط
المجازات الطرفية مع سقوط

L/t
27
30
24
27


الجدول (7-4)



ج- تعتمد أيضاً للبلاطات ذات الأعصاب باتجاهين، الاشتراطات ج، د ،هـ ، و، من البند 7-3-4-1 التي سبق ذكرها لحالة البلاطات المفرغة باتجاه واحد .

7-3-5-2- تسليح البلاطات المفرغة ذات الأعصاب باتجاهين:

تكون نسب التسليح القصوى والدنيا ، وكذلك ترتيبات التسليح كما سبق ذكره لحالة الاتجاه الواحد في البند 7-3-4-2 .



7-3-6- البلاطات الفطرية ( اللاكمرية ) :

7-3-6-1- دلالات :

يقصد عموماً بالبلاطات الفطرية (اللاكمرية) البلاطات المسطحة المصمتة غالباً، من الخرسانة المسلحة (إما بسقوط أو بدونه) والتي ترتكز مباشرة على أعمدة إما بتيجان أو بدونها ، (الشكلان 7-14 و 7-15 ) .

L1 طول الباكية (مقاساً من محاور الأعمدة)

L2 عرض الباكية (مقاساً من محاور الأعمدة)

L المتوسط الحسابي للمقاسين L1 و L2 أي :

D قطر تاج العمود أو قطر أكبر دائرة يمكن رسمها داخل قطاعه .

W الحمل الكلي لوحدة المساحة من الباكية تؤخذ wu في حالة الحساب وفق حالة حد الانهيار

ts السمك الكلي للبلاطة.




7-3-6-2- الاشتراطات البعدية:

أ- يجب أن لا تتعدى النسبة بين طول و عرض البلاطة (L1 وL2 ) عن ¾ .

ب- يجب ألا يقل أدنى سمك كلي ts للبلاطة بأي حال عن أكبر القيم التالية :

L/32 للبواكي الطرفية التي بدون سقوط

L/36 للبواكي الداخلية المستمرة بالكامل بدون سقوط أو للبواكي الطرفية التي لها سقوط.

L/40 للبواكي الداخلية المستمرة بالكامل والتي لها سقوط .كما يجب أن لا يقل السمك عن 150mm

ج- يجب ألا يقل قطر العمود (مستدير القطاع أو طول كل من جانبي العمود مستطيل القطاع) عن أكبر القيم التالية :

1/20 من طول الباكية في الاتجاه المدروس .

أو 1/15 من ارتفاع الدور الكلي .

أو 300mm

د- في الحالات التي تزود فيها الأعمدة بتيجان يجب أن تتحقق المتطلبات التالية، وذلك بالنسبة لتيجان الأعمدة الداخلية ، وكذلك أجزاء تيجان الأعمدة الخارجية الواقعة في حدود المبنى :

1-إذا زادت زاوية أقصى ميل للتاج مع الاتجاه الرأسي عن 45 درجة ،فيكون فقط الجزء من التاج المحصور بالزاوية45 درجة هو الفعال.

2- إذا زاد قطر تاج العمود عن ربع طول الباكية ، فيعتبر القطر الفعال لتاج العمود(d) فقط ¼ طول الباكية (L/4).

هـ- يفترض تقسيم بواكي البلاطات الفطرية الى شرائح وسطية (مجازية) وشرائح مسندية ،كما هو بالشكل (7-15)






7-3-6-3- مساحات التسليح الدنيا و القصوى :

تؤخذ مساحات التسليح الدنيا و القصوى للبلاطات الفطرية كما سبق ذكره للبلاطات المصمتة ذات الاتجاه الواحد في البند 7-3-2-2.

7-3-6-4-ترتيب التسليح في البلاطات الفطرية :

أ- يجب أن تسلح البلاطات الفطرية ويرتب التسليح بحيث تسلح كل شريحة بعرضها الكامل .

ب- يجب أن يمتد على الأقل نصف التسليح الموجب لكل شريحة في الجزء الأسفل من البلاطة لما بعد الخط الواصل بين محاور الأعمدة بما لا يقل عن 100mm . و عند استخدام القضبان المستقيمة للتسليح الموجب في الباكية الطرفية يجب أن يمتد التسليح إلى ما بعد محور المسند الطرفي بما لا يقل عن 150mm .

ج- يجب أن يستمر التسليح السالب في أعلى البلاطة داخل البواكي المجاورة لمسافة لا تقل عن ¼ البحر الأكبر من البحرين المتجاورين مقاسة من الخط الواصل بين مراكز الأعمدة .

د- يجب أن يحتفظ بمساحة التسليح السالب بأكملها لمسافة لا تقل عن 1/5 البحر مقاسة على كل جانب من الخط الواصل بين مراكز الأعمدة . كما يجب أن يحتفظ بمساحة التسليح الموجب بأكملها لمسافة لا تقل عن ¼ البحر على كل جانب من محور الباكية في حالة استخدام القضبان المكسحة ، أو 35% من البحر في حال استخدام القضبان المستقيمة .

في حالة البلاطات الفطرية المرتكزة على أعمدة بدون تيجان ،أو عندما يكون قطر التاج أقل من نصف العرض المتوسط لنهاية العمود العلوية ، يجب تجميع 2/3 كمية التسليح اللازمة لمقاومة العزوم السالبة للشريحة المسندية في عرض يساوي ½ عرض يساوي ½ عرض هذه الشريحة ، على أن تكون متمركزة مع العمود ، ويوزع باقي التسليح على العرض المتبقي من الشريحة المسندية .

يجب أن يمتد التسليح الموجب والسالب في البلاطات غير المستمرة الأطراف للحصول على الإرساء المناسب لمقاومة الاجهادات في القطاعات الطرفية .

7-3-6-5- تسليح تيجان أعمدة البلاطات الفطرية :

يجب أن تسلح تيجان الأعمدة بقضبان تسليح كالمبين في الشكل (7-16) ويجب ألا تقل المساحة الكلية لهذا التسليح في كل اتجاه عما يلي :

عندما يكون قطاع تاج العمود مستطيلاً :

1/25 من مساحة التسليح السالب في المتر للشريحة المسندية في الاتجاه المعتمد مضروباً في طول الباكية في الاتجاه المتعامد على هذا التسليح .

ب-عندما يكون قطاع تاج العمود مستديراً :

يوزع مجموع التسليح (1) و(2) المبين في الشكل (7-16) السابق إيجادهما للاتجاهين على محيط التاج .

احمد بن بوزيد
03-03-2009, 08:39
عذرا لعدم ظهور المخططات والرسومات انها في التحظير
http://www.rofof.com/dw.png (http://www.rofof.com/3ujroq3/7.html)

البحث في ملف وورد مع الصور

samsouma80
03-03-2009, 17:59
merci bcp c est formidal

pop48
23-03-2009, 17:35
شكراااااااااااااااااااا والف شكرررررررررررر

ماموني
24-03-2009, 17:14
بــــــــــــــــــــوركــــــــــــــــــــــت

قوادري يوسف
27-03-2009, 05:09
جزاك الله كل خير