الوقاية من الحوادث في ورشات التكوين المهني . - :: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::
  التسجيل   التعليمـــات   المجموعات الإجتماعية   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية autocad2013
 
autocad2013
مشرف عام
autocad2013 غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 173
تاريخ التسجيل : 23-05-2008
مكان الإقامة : Batna
عدد المشاركات : 5,949
عدد النقاط : 19
قوة التقييم : autocad2013 is on a distinguished road
Post الوقاية من الحوادث في ورشات التكوين المهني .

كُتب : [ 13-11-2012 - 19:07 ]


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أولا رحم الله الشرطي الذي توفي في مركز التكوين المهني و التمهين بسيدي مزغيش سكيكدة و اسكنه فسيح جنانه و أقول لأهله عظم الله أجركم وأحسن الله عزاءكم

أما بعد أردت أن أضيف بعض قواعد السلامة للوقاية من الحوادث خاصة في مثل هذه الورشات قد يقرأها أستاذ أو متربص أو مدير ....المهم لتعم الفائدة إن شاء الله .


. مخاطر الكهرباء
تعتبر الكهرباء من أهم مصادر الطاقة والقوى المحركة وتستخدم في معظم أوجه الحياة ولكن على الرغم من الفوائد الكثيرة للكهرباء إلا إنها لها بعض المخاطر على الإنسان والمواد إذا لم يتم استخدامها حسب الأصول الفنية السليمة وحسب تعليمات السلامة الخاصة بها ، حيث أن أي تهاون في اتخاذ احتياطات الآمان والسلامة الخاصة بالكهرباء قد يؤدى إلى حوادث جسيمة للأفراد وللمنشآت .
وقبل أن نشير إلى المخاطر الكهربائية يجب أن نعلم أن هناك نوعان من الكهرباء هما :-
1- الكهرباء التيارية ( الديناميكية )
وهي التي تنتج عن المولدات الكهربائية والبطاريات بأنواعها المختلفة في صورة تيار كهربائي متغير ( متردد ) أو تيار مستمر ، ويسري التيار الكهربائي في مسالك محددة كالأسلاك والقابلوات .
2- الكهرباء الاستاتيكية
وهي التي تنشأ عن احتكاك جسمين غير موصلين للكهرباء أو جسم موصل ,آخر غير موصل ، وتتولد على شكل شحنات مختلفة تتجمع على أسطح هذه الأجسام ومن أمثلة المعدات والتجهيزات التي تتولد فيها هذا النوع من الكهرباء هي السيور الناقلة للحركة والسيور المتحركة والخلاطات الكهربائية في مجالات صناعة البويات وأحبار الطباعة وحركة بعض السوائل داخل المواسير وأثناء الشحن والتفريغ للمواد البترولية واحتكاك بعض أنواع الملابس المصنوعة من الخيوط الصناعية بجسم الإنسان .

تنقسم المخاطر الكهربائية حسب تأثيرها إلى قسمين أساسين:
1- مخاطر تؤثر على الإنسان :
نتيجة ملامسته لأجزاء حاملة للتيار الكهربائي أثناء وقوفه فوق الأرض أو ملامسته لبعض أجزاء من مبنى وحينئذ يكمل الدائرة الكهربائية ويسرى فيه التيار الكهربائي وينتج عن ذلك ما يلي :
أ- صدمات كهربائية : قد تؤدي للوفاة وتختلف شدة الصدمة التي يتعرض لها الإنسان علي عدة عوامل منها:
- شدة ونوع التيار المار بالجسم (فالتيار المستمر أقل تأثيراً من التيار المتغير).
- مدة سريان التيار في الجسم ، فكلما زادت مـدة سريان التيار في الجسم زاد تأثيره الضار .

- العضو الذي يسرى فيه التيار فالجهاز العصبي والقلب أكثر الأعضاء تأثراً بالكهرباء .
- حالة الجلد - فالجلد الجاف أكثر مقاومة للإصابة بالكهرباء من الجلد الرطب.
- مدى مقاومة الشخص لتأثير الكهرباء .
ب- حروق : تختلف شدتها من حروق بسيطة تنشأ عن تيارات ضعيفة إلى حروق شديدة تنشأ عن تيارات ذات ضغط عالي والتي تؤدي إلى تدمير لمعظم طبقات الجلد .
ج- انبهار العين: ينتج عن الصدمة الكهربائية فتحدث عتمة في العدسة كنتيجة لدخول أو سريان التيار المباشر – وينتج عن تعرض العين للوميض الكهربائي التهابات كما يحدث لعامل اللحام بالكهرباء.
2- مخاطر تؤثر على المنشآت والمواد :
وفي هذه الحالة قد تحدث انفجارات وحرائق أو تلف بالمعدات بسبب سوء استخدام
الكهرباء .وقد دلت الإحصائيات على أن أسباب الحوادث الناجمة عن استعمال الكهرباء تنحصر فيما يلي
- التحميل الزائد ، قصور الدائرة .
- استعمال معدات كهربائية تالفة.
- سوء الاستعمال للمعدات الكهربائية .
- لمس أجزاء مكهربة .
- عدم توصيل الأجهزة والمعدات بالأرضي .
طرق الوقاية من المخاطر الكهربائية
1- يجب عند تركيب الأسلاك الكهربائية لأغراض الإنارة أن تكون في مواسير معزولة من الداخـــل ولا يجوز تركها مكشوفة حتى لا تتسرب إليها الرطوبة أو تؤثر فيها الحرارة وتؤدى إلى قصر كهربائي .
2- يجب ألا يعقد السلك المدلى لتقصيره أو يدق عليه مسامير لتقريبه من الحوائط ولأغراض التقصير يقطع السلك حسب المقاس المطلوب .
3- يجب أن تكون الأسلاك والقابلوات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية مناسبة للتيار المار بها وتوصيل الهياكل المعدنية للأجهزة الكهربائية بالأرض .
4- يجب عدم تحميل أي مقبس كهربائي زيادة عن حده وعند ملاحظة أي سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية إبلاغ الكهربائي المختص لعمل اللازم
ويجب عدم القيام بأي أعمال توصيلات كهربائية أو إصلاحات إلا بمعرفة المختصين في مجال الكهرباء .
5- توصيل الأجهزة والمعدات بمجمع ارضي استاتيكي مناسب لتفريغ آي شحنات فور تولدها .
6- عند تركيب أي أجهزة كهربائية كالمحولات أو المضخات الكهربائية أو المفاتيح الكهربائية في أي مكان يجب أن تكون هذه الأجهزة في حالة آمنة كذلك .
7- يجب منع أي احتمال للمس المفاجئ للموصلات الحاملة للتيار .
8- يجب وضع الأجهزة الكهربائية في أقل مساحة ممكنة أو في حجرة خاصة بها. وإذا وضعت في العراء فيجب إحاطتها بالحواجز الواقية لمنع الاقتراب منها.
9- يجب وضع تعليمات تحذيرية بجانب الأجهزة الحاملة للتيار الكهربائي وقراءة تبين مقدار الفولتية المار بهذه الأجهزة خاصة في الأجهزة التي تحمل تيار ذي ضـغط عالي . ويجب أن تكون هذه التعليمات واضحة بحيث يسهل قراءتها .

10- يجب أن يكون القائمين على أعمال الصيانة للأجهزة الكهربائية فنيين ويجب أن لا تجري أية إصلاحات أو تركيبات في الأجهزة الكهربائية ألا بعد التأكد من عدم مرور التيار الكهربائي فيها وتوصيلها بالأرض . ويجب استخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة .
11- يجب أجراء صيانة دورية للأجهزة الكهربائية وعند اكتشاف أي عطب أو آية مخاطر يتم إصلاح العطب وإزالة أسباب المخاطر فوراً كما يجب عدم تعريض الأسلاك الكهربائية المغطاة بالمطاط أو البلاستيك للشمس أو الحرارة حتى لا يتلف المطاط إذا تعرض لها لطويلة.لة .
13- يجب عدم لصق الأوراق الملونة على الأسلاك في الاحتفالات حتى لا تكون سبباً في التقاط النار أو أي شرر يحدث نتيجة ملامستها لمصباح ساخن .
14- يجب أن يراعى في وضع صناديق الأكباس ( المصهرات ) ولوحات التوزيع المفاتيح الكهربائية أن تكون خارج الغرف التي تحتوي على أبخرة أو أتربة أو مواد أو غازات قابلة للاشتعال.
15- يجب تخصيص صندوق أكباس ( مصهرات ) لكل مجموعة من التوصيلات وسكين لقطع التيار في الحالات الاضطرارية ويجب نصب الفاصل الكهربائي الأوتوماتيكي ( سركت بريكر ) وذلك لفصل الكهرباء في حالة حدوث تماس كهربائي .
16- يجب أن تكون المفاتيح المستخدمة داخل مخازن المواد الكيميائية من النوع المعزول المانع للشرر المخصص لهذا الغرض .
17- يجب قطع التيار الكهربائي عن جميع المنشآت في حالة المنزل. كالورش والمخازن بعد انتهاء الدوام وعند مغادرة المنزل لمدة طويلة كالسفر مثلاً يجب فصل التيار الكهربائي عن المنزل .
18- يمنع منعاً باتاً ربط أو تثبيت ( الدوايات ) أو المفاتيح الكهربائية في الحوائط والأسقف أو أي مادة موصلة للتيار مباشرة لان هناك احتمال قوى دائماً أن تكون الأسلاك الموجودة خلف هذه الدوايات أو المفاتيح غير معزولة جيد فتتعرض للرطـــوبة وينجم عنها تماس كهربائي وبالتالي يتسبب في حدوث حريق
المخاطر الميكانيكية
وهو كل ما يتعرض له العنصر البشرى في مكان العمل من الاصطدام أو الاتصال بين جسمه وبين جسم صلب ويكون ذلك أثناء حركة أحدهما.فالعامل الذي يسقط على الأرض يكون في حركة بينما الأرض ثابتة ، كذلك الرايش المتناثر من المخرطة أو المثقاب والذي كثيراً ما يسبب أصابه العامل ويمكن أن يكون اتصال جزء من جسم العامل بجزء متحرك سبباً مباشراً للإصابة كإدخال الأصابع بين التروس أو اتصال ملابس العامل بجزء دائر في الآلات كأعمدة المحاور فينجذب العامل إلى الآلة وتحدث الإصابة .
ويمكن حصر الحركات الميكانيكية في ثلاث أشكال هي :-
1- الحركة الدائرية .
2- الحركة الانزلاقية أو الميكانيكية .
طرق الوقاية من المخاطر الميكانيكية
يجب أن تحتوي الآلة الخطرة على وسائل الوقاية المناسبة مثل الحواجز المختلفة سواء ثابتة أو متحركة حسب طبيعة الآلة ويجب أن تتوفر بهذه الحواجز الشروط التالية :-
- أن توفر الوقاية الكاملة من الخطر المخصصة لتلافيه .
- أن تحول دون وصول العامل إلى منطقة الخطر .
- أن تقاوم الصدأ والحريق.
- ألا يتسبب عنها حوادث أثناء العمل .
لتجنب وقوع الحوادث والإصابات يجب أتباع ما يلي:-
- توفير العدد الضرورية للعمل واستخدام كل أداة في العملية المخصصة لها .
- التفتيش على العدد والآلات اليدوية قبل استخدامها والتأكد من صلاحيتها قبل الاستخدام .
- تدريب العمال على الطرق الصحيحة والمأمونة في استخدام العدد والآلات اليدوية .
- إعداد دواليب ورفوف ولوحات مناسبة لحفظ أو تعليق العدد والآلات.
- توفير معدات الوقاية الشخصية المناسبة لكل عملية وكل آداة .


المخاطر الكيميائية
تلعب المواد الكيميائية دوراً كبيراً في حياة الأفراد والشعوب حتى أصبحت رفاهية وتقدم الشعوب تقاس بما توصلت إليه من اكتشاف المواد الكيميائية واستخدامها في شتى مجالات الحياة ، واستخدام المواد الكيميائية سلاح ذو حدين فإذا أحسن استخدامه كانت تعبر عن الوجه المضيء والمفيد للبشرية. أما إذا أسئ استخدام هذه المواد فأنها تفصح عن الوجه القبيح الذي يسبب دمار البشرية ويهدر حياة الأفراد وتوجد المادة الكيميائية في بيئة العمل في إحدى الصور التالية :-
- الغازات والأبخرة .
- الأتربة ( عضوية -غير عضوية ).
- السوائل( الأحماض - القلويات - المذيبات).
لذلك تعتبر المواد الكيميائية من أشد وأخطر ما يواجه الإنسان لأسباب كثيرة نذكر منها ما يلي :-
- أن المواد الكيميائية تأخذ أكثر من شكل فهي تتواجد على صورة ( سائلة - غازية - صلبة ) .
- أن قدرة نفاذها إلى جسد الإنسان سريعة وعن طــريق ( الجهاز التنفسي والهضمي وملامسة الجلد ).
- أن تأثيرها على الجسد يتم بتفاعلها مع بعض أعضاء الجسم وبالتالي فأنها تؤثر فيه تأثيراً سيئا .
- أن درجة التأثير الحاد الذي ينتج عن هذه المادة بالجسد قد يحدث فور دخولها للجسد أو يحدث بعد فترة زمنية من اكتشافها. بعض هذه المـواد
ليس لها طعم ولا لون ولا رائحة وبالتالي يصعب على الإنسان الأضرار.ها أو سرعة اكتشافها .
- أن سرعة انتشار هذه المواد من أماكـن تواجدها يوسع قاعدة تأثيرها وما تحدثه من أضرار حيث أن زجود هذه المواد بالجسم يؤدي إلى عدم الاتزان وتؤثر على عمل بعض أعضـاء الجسم .
- قد تحدث تأثيراً في بعض أجهزة ومعدات العمل مثل الصدأ أو التآكل والانفجار والحريق الذاتي .

شروط السلامة والصحة المهنية الواجب توافرها لوقاية العاملين من مخاطر المواد الكيميائية
1- يجب توفير الاحتياطات الكفيلة بحماية العمال المعرضين لخطر التعرض للمواد الكيميائية المستخدمة سواء أكانت هذه المادة في الحالة الغازية
أو السائلة أو الصلبة وجعلها ضمن الحدود المسموح بها والموضحة بالجدول المرفق .

2- يجب أجراء الفحص الطبي الابتدائي على العمال عند التحاقهم بعمل يعرضهم للمخاطر الكيميائية لاكتشاف أي حالة مرضية ظاهرة أو كامنة
تؤثر على العمال بشدة عند تعرضهم للملوث الكيميائي ويحتفظ بنتيجة الكشف الطبي بملف العامل لمقارنتها بنتائج الفحوص التالية .

3- يجب أجراء الفص الطبي الدوري على العمال المعرضين للمخاطر الكيميائية لاكتشاف أي مرض مهني مبكراً نتيجة التعرض لها والتأكد من
استمرار لياقة العمال الطبية لطبيعة العمل .

4- يجب توفير الوسائل الفنية الفعالة للوقاية من المواد الكيميائية الضارة مثل:
- استبدال العمليات الصناعية التي تستخدم مواد ضارة بأخـرى غير ضارة أو أقل ضرراً .
- عزل العمليات الصناعية الضارة بالصحة في أماكن خاصة بها لتقليل عدد العمال المعرضين مع تدبير وسائل الوقاية لهذا العدد القليل من العمال .
- استخدام الماكينات المقفلة تماماً والتي لا ينتج عن استعمالها أي شوائب ولا تحتاج لملامسة العاملين لمكان الضرر كلما أمكن ذلك .
- اختيار الآلات التي تدار ميكانيكياً ولا تحتاج للأشراف المباشر من العمال على إدارتها بحيث يمكن تشغيلها مع بقاء العامل على بعد مأمون حتى لا يتعرض لاستنشاق الغازات أو الأبخرة أو الأتربة الضارة أو تطاير السوائل المتصاعدة من الماكينات.
- استخدام طرق الترسيب أو الترطيب للتخلص من الأتربة أو الأدخنة الضارة.
- استخدام التهوية سواء كانت تهوية عـامة أو تهوية موضعية بجوار مكان تصاعد الغازات والأبخرة أو الأدخنة أو الأتربة الضارة لتجميعها والتخلص منها قبل أن تصل إلى محيط تنفس العمال .
- استخدام الكنس بالشفط أو بعد الترطيب لإزالة الأتربة أو الشوائب من أماكن ترسبها حتى لا تتصاعد إلى الهواء مرة أخرى ويستنشقها العمال إذا استخدمت طريق الكنس العادية .
5- يجب إجراء القياسات الدورية اللازمة للمخاطر الكيميائية في بيئة العمل تبعاً لنوع النشاط المزاول وتسجيلها ومقارنتها بصفة دورية. للتأكد من أنها ضمن الحدود المسموح بها .

6- يجب توفير معدات الوقاية الشخصية للعاملين والتي تتناسب مع طبيعة العمل الذي يقوموا به وان تكون مطابقة للمواصفات الفنية التعرض.
7- يجب توفير المياه الكافية للاغتسال أو الاستحمام للعمال بعد انتهاء الدوام وقبل مغادرتهم مكان العمل لإزالة ما يعلق بالجسم من ملوثات كيميائية ضارة مع توفير معدات النظافة مثل ( الصابون والمناشف وغيرها ).

8- يجب توفير مكان خاص لتبديل ملابس العمال بملابس العمل أو العكس حسب طبيعة العمل على أن تكون هذه الأماكن بعيدة عن أماكن العمل. يجب توفير أماكن لتناول العمال للطعام بعيداً عن أماكن العمل (التعرض) ويمنع تناول الطعام أو الشراب أو التدخين داخل أماكن العمل .

10- يجب توعية العاملين بمخاطر المواد الكيميائية الموجودة في بيئة العمل وكيفية حماية أنفسهم منها . والالتزام بالتنبيهات والتحذيرات التي تصدر عن الشركات المنتجة للمواد الكيميائية .

11- توفير التهوية الملائمة داخل المخازن .

12- عند انسكاب أية مواد ملتهبة على ملابسك أو اي من أجزاء جسمك فمن الواجب عليك استخدام تيار من الماء على موضع الإصابة مع سرعة
التخلص من الملابس الملوثة وعدم الاقتراب من أماكن اللهب المكشوف وذلك لمنع تضاعف الإصابة والحد من خطورتها .

13- أحماض الهيدروكلوريك والنتريك والكبريتيك من المواد الكيميائية السائلة ذات الصفات الخاصة لذا يجب وضعها في الاعتبار عند تخزينها أو
التعامل معها .

14- عند تخفيف الأحماض المشار إليها يراعى إضافتها للماء وليس العكس منعا لحوادث الانفجارات ودرء أحد مسببات الحرائق بالمختبرات
الكيميائية.

15- يحظر تخزين حامض الهيدروكلوريك بجوار حامض النيتريك أو أية مواد أخرى قوية التأكسد .

16- يحظر تخزين حامض الكبريتيك مع حامض النيتريك أو مع أية مواد كيميائية سائلة لها صفة التبخالسلامة.ل على عناصر مؤكسدة مثل
البيروكسيد ومشتقاته .

17- استخدام الرمال والتراب لامتصاص الأحماض المنسكبة على الأرض من انسب الوسائل من وجهة نظر السلامة .

18- معالجة الأحماض المسكوبة على الأرض بكميات وفيرة بالجير المشبع بالماء أو مادة قلوية من الوسائل المناسبة واجبة الإتباع.

19- استعمال محلول كربونات الصودا المركز بنسبة من 10 إلى
20% من انسب الوسائل لتنظيف الأرضيات.

20- منع دخول غير المختصين إلى داخل مخزن المواد الكيماوية وفرض الرقابة على أماكن تخزينها آمر في غاية الأهمية .

21- إتباع تعليمات استلام وتسلم المواد الكيميائية بإثباتها في السجلات المعدة لذلك لمكافحة الفقد والضياع أمر في غاية الأهمية.

22- توفير وسائل المكافحة الأولية للحريق والتدرب على كيفية استعمالها من احتياطات السلامة الواجبة الإتباع .

23- يتفادى سقوط العبوات الزجاجية .

24- يجب عدم استخدام حواس اللمس أو الشم أو التذوق في التعرف المواد الكيماوية.

25- يجب أن تحفظ المواد القابلة للاشتعال في أماكن باردة بعيدة عن مصادر التجهيزات الكهربائية أو الشرارات الحرارية.

26- يجب معرفة الخواص الفيزيائية والكيميائية للمواد المستخدمة في التجارب ويتم على ضوئها اختيار معدات الوقاية من نظارات وكمامات وقفازات

27- يجب ارتداء المعطف الخاص بالمختبرات الكيميائية أثناء إجراء التجارب وحظر ارتداء الملابس الفضفاضة أمر هام لمنع حدوث إصابات أو حوادث داخل المختبرات.

28- يجب أن تكون أعداد الطلاب داخل المختبر تتناسب مع مساحة المختبر وذلك بوضع الفراغ المخصص لكل فرد في الاعتبار.

29- يجب على الطلبة الالتزام بتعليمات المعلم وذلك بالنسب لخطوات إجراء التجارب .

30- يجب على المعلم كتابة تعليمات السلامة التي يحب على الطلبة إتباعها أثناء تواجدهم بالمختبر والتأكيد على تنفيذها.

31- يجب على المعلم معرفة مكان مفتاح التحكم في الغاز وان يكون سهل الوصول إليه بحيث لا يوجد أمامه عوائق تمنع الوصول إليه بسرعة وذلك
لمنع تدفق الغاز في حالات الطوارئ.

32- يجب حفظ الفسفور الأبيض والأصفر تحت سطح الماء لمنع اشتعالها تلقائيا حيث إنها تشتعل بمجرد تعرضها للهواء.

33- يجب تخزين النترات في مكان جاف مستقل بعيداً عن المواد العضوية أو المواد القابلة للاشتعال .

34- يجب حفظ البوتاسيوم والصوديوم ومسحوق الألمنيوم داخل أوعية محكمة الغلق لا تسمح بنفاذ الماء إلى داخلها نظراً لأنها تتفاعل مع الماء
ويصحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة أو تصدر غازات قابلة للاشتعال .

35- يجب حفظ الأكسيد فوق العضوية بمكان مظلم في درجة حرارة لا تزيد عن 24 درجة مئوية ويحذر إشعال النار أو التدخين بالمكان التي تخزن أو
تتواجد فيها.

36- عند تخزين كلوريد الصوديوم يجب تخزينها في مكان جاف وعند درجة الحرارة العادية (في حدود 15درجة مئوية). ويجب أن لا تلامس المادة إي
أحماض أو مواد قابلة للاشتعال مثل الأخشاب، القش، المنسوجات، المواد الذهنية، الزيوت نظراً لأنها مادة مؤكسدة قوية.

37- لا تطفأ بالماء ويمكن استخدام الماء فقط لتبريد العبوة من الخارج والعبوات القريبة من العبوة المشتعلة.



38- إذا تعرضت المادة لحامض قوي ينطلق غاز ثنائي اوكسيد الكلور وهو غاز سام جدا ويسبب تآكل المواد المعدنية ونظرا لقابليته للاشتعال إذا زاد
تركيزه في الجو ولهذا تخزن بعيدا عن الأحماض.

39- في حالة تعرض أي جزء من أجزاء الجسم للمواد الكيماوية يغسل جيداً بالماء وتعرض الحالة على الطبيب لإجراء الإسعافات السريعة .

40- عند تحضير محلول بيرو كسيد الصوديوم يضاف البيروكسيد للماء مع التقليب وليس العكس .

41- يتم تخزين بيرسلفات الامونيوم بعيدا عن المواد المختزلة أو الأحماض المعدنية أو المواد القابلة للاشتعال. ويجب مراعاة عدم تعريضها لمواد
منشطة للتحلل مثل الحديد والنحاس والرصاص...الخ ويجب عدم ملامسة المادة أو محاليلها للجلد أو العين حيث أنها تسبب حروق كيماوية
وحرارية شديدة ويراعى لبس معدات الوقاية مثل النظارات - الأحذية - وإذا تعرض الجسم أو الملابس لها تغسل جيدا بالماء الوفير.

42- يجب تخزين نيتريت الصوديوم بعيدا عن المواد الأخرى القابلة للاشتعال أو المختزلة أو أملاح الألمونيوم وعدم تعريضها لدرجات حرارة مرتفعة.

43- يجب عدم تعريض كلورات الصودا أثناء التداول أو الاستخدام أو النقل لآي أحماض معدنية أو مواد مختزلة أو مواد قابلة للاشتعال ، وعند تحضير محاليل كلورات يراعى استخدام ماء بارد ولا تستخدم مياه ساخنة حتى لا تحدث انفجارات.

44- يجب تخزين حامض الكروميك بعيدا عن المواد القلوية أو المختزلة أو المواد القابلة للاشتعال ، ونظرا لخواصه الحامضية والمؤكسدة تراعى
احتياطات الوقاية الشخصية فضلا عن أنها مادة سامة وآكلة للجلد ويؤدي وصولها إلى الجهاز التنفسي أو الهضمي إلى التهابات جسيمة .

الحروق الكيمياوية
تصيب المواد الكيماوية جسم الإنسان بحروق نتيجة تأثيرها المباشر وليس نتيجة للحرارة وهذه المواد قد تكــون في أحدى الصور التالية :
1) الأحماض : حامض الكبريتك - حامض الكلوريك - حامض النتريك - حامض ألخليك الثلجي ...الخ
2) القلويات : الصودا الكاوية - محلول البوتاسيوم ، الأمونيا ، والكلس ، والنشادر .
3) الأملاح : أملاح بعض العناصر مثل الزئبق - الفسفور - الأنتيمون - البرومايد - السلينيوم .
4) الغازات : غاز الكلور - غاز النشادر .
5) مساحيق إزالة الألوان والمطهرات.
وتتطلب الحروق بالمـــواد الكيميائية الإسعاف الفوري وذلك لان مرور الوقت ليس في مصلحة المصاب لأن ذلك يؤدي إلى ضرراً أكبر للإنسان ، ويعتبر المـــــاء من أفضل الوسائل لمعالجــة الحـروق الكيميائية بشرط أن يسكب على الجزء المصاب بكميات كبيرة وبأسرع وقت ممكن .
ومن خلال تعاملنا مع المواد الكيماوية بالمختبرات المدرســـية سواء في عمليات التداول و التخزين أو التحضير لإجراء التجارب أو أثناء أجراء الطلبة للتجارب المقررة بالمناهـج الدراسية فقد يصاب أي فرد نتيجة عدم أتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية مما ينتج عنه حروق للجلد أو إصابات للعين والتي نوضحها فيما يلي:

حروق الجلد الكيماوية
وتحدث الإصابة نتيجة تلامس مباشر لجسم الإنسان أو التعرض للمواد الكيماوية سالفة الذكر والتي من أهمها.
الأحماض والقلويات والغازات.
1) الأحماض:
وتقسم حسب تأثيرها على جسم الإنسان إلى نوعين هما :
أ- الأحماض ذات التأثير السريع والتي تسبب للإنسان المصاب حــروق مباشر للجـزء المصاب بالإضافة إلي ظهور فقاعات أو نقط في نفس الجزء .
ب- الأحماض ذات التأثير البطيء والتي لا تسبب للإنسان المصاب الم بعد التعرض مباشرة للحامض وإنما يشعر
به بعد فترة تتراوح بين ( 4/1-2/1ساعة) والتي تكون كافية لاختراق الحامض الجلد إلى مسافة عميقة.
2) القلويات
الحروق الناتجة عن التعــرض للقلــويات لها تأثير علـى الإنسان أكبر من التي تسببه الأحماض وذلك لأنها لها قدرة أسرع على النفاذ إلى الأنسجة الداخلية وخــلايا الجلد ، كما أن تأثـــيرها السيئ على الأنسجة يبقى لمدة أطول حتى بعد غسلها بالماء أو معادلتها بالمواد المضادة ، وفي هذه الحــالة وبعد نفاذ المحلول القلوي إلى داخل
أنسجة الجلد ، فالجلد يبدو شاحباً وكأنه مشبع بالماء بعدها يحدث التئام سطحي لتقرح عميق

الإسعافات الأولية للإصابة بالحروق الكيميائية
1- يجب إزالة المسبب للحرق فوراً وذلك بغسل الجزء المصاب بماء جـــار بأســـرع ما يمكن ويجب أن تستمر عملية غسل الجزء المصاب بالماء مدة لا تقل عن (10 ) دقائق .

2- يجب تجنب استعمال مياه تحت ضغط حتى لا تضر جلد المصاب ولكن يجب سكب الماء بهدوء.

3- يجب خلع ملابس المصاب في حالة تعرضها للمواد الكيماوية إذا أمكن ذلك وإلا فيجب سكب كمية من الماء أو المضاد للمادة الكيميائية على الملابس.

4- يجب معادلة المادة الكيميائية للتخفيف من تأثير ها على الجزء المصاب كما يلي :
* الحروق الناتجة عن التعرض للأحماض تعادل بوضع قلويات ضعيفة مثل بيكاربونات الصـــودا على الجزء
المصاب .
* الحروق الناتجة عن التعرض للقلويات تعادل بوضع أحماض ضعيفة مثل الخل الخفيف أو حامض الليمون
أو عصير الليمون ( ما عــدا إصابة العين فلا يستعمل في العين تعادل ) ويستخـدم أيضا محلول يسمى
محلول الفوسفيت المتعادل الذي له قدرة في تعادل الأحماض والقلويات .

5- بعد الانتهاء من معادلة المادة الكيميائية المسببة للحرق يتم غسل الجزء المصاب بالماء مرة أخرى وينشف ويربط باستعمال شاش معقم مع مراعاة عدم فتح الفقاقيع الجلدية حتى تقلل من مساحة أجزء المعـــرض للميكـــرروبات .

6- يجب إسعاف المصاب في حالة تعرضه لمضاعفات أخرى مثل الألم أو الصدمة العصبية.

7- يجب نقل المصاب بعد إجراء عمليات الإسعافات الأولية إلى المستشفى إذا لزم الأمر لمعالجة المصاب.

إصابات العين بالمواد الكيميائية
تسبب المواد الكيميائية تأثير كبير على العين في حالة الإصابة بها، لذلك فأن عملية الإسعاف بشكل صحيح وبسرعة أمر مهم جداً للحفاظ على العين وإنقاذها من تلف محقق وخاصــة في حالة الإصابة بالمواد القلــوية نظراً لقدرتها على اختراق أنسجة العين وإحداث الحروق العميقة والضرر الشديد بها .
الإسعافات الأولية للعين في حالة الإصابة بالمواد الكيميائية
1- يجب غسل العين المصابة بالماء النقي وذلك بوضع رأس المصاب تحت مصدر الماء مباشــــرة أو غمر رأس المصاب بالمـــاء .

2- يجب أن يقوم المصاب بفتح وغلق عينه داخل الماء بقــوة وقد لا يستطيع نتيجة الألم فبجيب على المسعف القيام بفتحها لإجراء عملية الغسيل.

3- يجب عدم استعمال أي مواد كيميائية للمعادلة داخل العين إلا محلـــــول الفوسفيت المتعادل ( إن وجد) كما لا يجوز وضع أي نوع من القطران أو المراهم ولكن يتم وضــع غيار معقم على عين المصاب ونقله إلى المستشفى للعلاج.



توقيع : autocad2013

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
noureddine63

مشرف فضاء البحرية

رقم العضوية : 2449
تاريخ التسجيل : 26-09-2008
مكان الإقامة : Oran
عدد المشاركات : 2,969
عدد النقاط : 10

noureddine63 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 14-11-2012 - 05:34 ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
bac_88dz
مشرف فضاء الكهرباء و الإلكترونيك
رقم العضوية : 19805
تاريخ التسجيل : 14-12-2009
مكان الإقامة : بلادي و ان جارت عليا حبيبة الجزائر من واد سوف
عدد المشاركات : 6,379
عدد النقاط : 17

bac_88dz غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 14-11-2012 - 05:58 ]


بارك الله فيك سليم على هذه المعلومات الجد هامة و المفيدة


توقيع : bac_88dz




رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
autocad2013
مشرف عام
رقم العضوية : 173
تاريخ التسجيل : 23-05-2008
مكان الإقامة : Batna
عدد المشاركات : 5,949
عدد النقاط : 19

autocad2013 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 14-11-2012 - 14:42 ]


شكرا لردودكم و بارك الله فيكما


توقيع : autocad2013

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
sofiano23
عضو مميز
رقم العضوية : 9301
تاريخ التسجيل : 14-01-2009
مكان الإقامة : algerie
عدد المشاركات : 1,920
عدد النقاط : 10

sofiano23 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 24-12-2012 - 15:26 ]


merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
autocad2013
مشرف عام
رقم العضوية : 173
تاريخ التسجيل : 23-05-2008
مكان الإقامة : Batna
عدد المشاركات : 5,949
عدد النقاط : 19

autocad2013 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 24-12-2012 - 16:03 ]


شكرا لردك اخي و بارك الله فيك


توقيع : autocad2013

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
كمال2543
عضو مميز
رقم العضوية : 2476392
تاريخ التسجيل : 18-11-2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,220
عدد النقاط : 10

كمال2543 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-02-2013 - 15:30 ]


مشككككور أخي على المساهمة القيمة والمفيدة


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
autocad2013
مشرف عام
رقم العضوية : 173
تاريخ التسجيل : 23-05-2008
مكان الإقامة : Batna
عدد المشاركات : 5,949
عدد النقاط : 19

autocad2013 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 06-02-2013 - 15:12 ]


و شكرا لردك أخي


توقيع : autocad2013

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
Madanise
عضو نشيط
رقم العضوية : 2450008
تاريخ التسجيل : 09-08-2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 57
عدد النقاط : 10

Madanise غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-03-2013 - 12:10 ]


merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucoup


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
sofiano23
عضو مميز
رقم العضوية : 9301
تاريخ التسجيل : 14-01-2009
مكان الإقامة : algerie
عدد المشاركات : 1,920
عدد النقاط : 10

sofiano23 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 04-03-2013 - 16:07 ]


merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiii


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المهني, التكوين, الحوادث, الوقاية, ورشات

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوميات العناء بقيادة الشرير في ورشات البناء الشرير فضاء البناء و الأشغال العمومية 9 04-01-2013 21:13
دليل عروض التكوين المهني بمركز التكوين المهني والتمهين اناث قصر البخاري زكاة فضاء دليل التخصصات لدورات الإلتحاق بمؤسسات التكوين عبر الوطن 13 14-09-2012 20:42
عروض التكوين المهني فيفري 2012 بمركز التكوين المهني و التمهين اناث قصر البخاري المدية أصيلة فضاء دليل التخصصات لدورات الإلتحاق بمؤسسات التكوين عبر الوطن 2 03-01-2012 08:44
عروض التكوين المهني لمركز التكوين المهني برج عمر ادريس blacktear فضاء مستشاري التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين 1 14-09-2011 13:00
العنف في ورشات التكوين ههههه كريم سعدي فضاء الأساتذة 13 18-04-2011 17:15


الساعة الآن 20:13.

فريق إدارة منتدى التكوين المهني و التعليم التقني :::::::::::::::  منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ليس له أيّة مسؤوليّة عن المواضيع الّتي يتم عرضها أو نشرها في المنتدى. ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدرجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر. :::::::::::::: المنتدى  لا يمثل أي جمعية أو هيئة عمومية وإنما يهدف إلى تقديم خدمة ::::::::::::::: بالتوفيق فريق إدارة منتدى التكوين المهني و التعليم التقني.

:: منتديات التكوين المهني و التعليم التقني ::

أدخل إيميلك ليصلك جديد المنتدى

Delivered by FeedBurner

  ↑ Grab this Headline Animator

 

Checkpagerank.net

Share |

Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D9%8A-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع